BUS GIRLS
هلا والله وغلا ومليون مراحب وحياك الله

BUS GIRLS

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
            Bus_Girlsيومياتنا في ثالث ثانوي / 1435 - 2013 ♥~السبت أكتوبر 26, 2013 6:06 am من طرف Hiromi            Bus_Girlsقوانين منتدى Bus girls الخميس أكتوبر 10, 2013 5:23 pm من طرف Ayano            Bus_Girlsبنت توصف نفسسهآ بورقةة !! هههههههههههههه ي زينهآ ق1 ق1 السبت أغسطس 24, 2013 12:28 am من طرف Hiromi            Bus_Girlsاختار من 1الى14وشوف شكلك وانت صغير...>السبت يوليو 14, 2012 12:02 pm من طرف اميره الاحساس            Bus_Girlsتشيز كيك بسيطـ و سههل جدااااااااا بالصور الجمعة يونيو 29, 2012 5:56 pm من طرف мαиσ            Bus_Girlsماهو البيت الي تردده لا ضاق صدرك ؟؟الجمعة يونيو 29, 2012 5:54 pm من طرف мαиσ            Bus_Girlsمَآهُو أقدَم شي تحتفظِيـن بِـهْ ؟ !الجمعة يونيو 29, 2012 5:49 pm من طرف мαиσ            Bus_Girlsلعبــة حببل الغسييل هعالجمعة يونيو 29, 2012 5:46 pm من طرف мαиσ            Bus_Girlsنايف يوصيكم..الجمعة يونيو 29, 2012 1:21 pm من طرف BeśHǾò

شاطر | 
 
 

 موسوعة المصطلحات الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ayano
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 1282
Points : 2200
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
الموقع : تحت السرير
 
مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات الطبية    الجمعة أغسطس 26, 2011 6:56 pm

 




تجلط الدم (Blood clot):

هي عملية تحول الدم من الحالة السائلة له إلى تجمعات دموية متماسكة. ويحدث تجلط الدم في أماكن مختلفة في الجسم مثل شرايين القلب والأرجل وبسبب عوامل مختلفة


تدليك (Massage)


إحدى الوسائل العلاجية المستخدمة في تقليل آلام العضلات والأطراف ومساعدتها على الاسترخاء نتيجة للتعرض لضغط ما أو إجهاد. وإما أن يكون ذلك عن طريق اليد من خلال الضغط على عضلات الجسم مع تدليكها أو عن طريق الوسائل الميكانيكية (استخدام الآلات) في الحالات المرضية. ولا يستخدم المساج فقط لأغراض المساعدة على الاسترخاء والراحة وإنما أيضاً لأغراض علاجية فهو جزءاً من العلاج الطبيعي لكثير من الحالات المرضية ويؤدى إلى نتائج إيجابية مثل: علاج التهاب المفاصل، وآلام الظهر، والشلل، وأية اضطرابات تتعلق بالعضلات أو الجهاز العصبي.

ترقوة (Collarbone):

هي عظمة أفقية فوق أول ضلع والتي تكون الجزء الأمامي من الكتف


تساقط الشعر (Hair Loss):



تساقط الشعر إما يكون جزئياً أو كلياً, وتتعدد الحالات وتتعدد مسمياتها فيوجد الصلع وداء الثعلبة. ويتعرض كلاً من الرجل والمرأة لقلة كثافة الشعر بتقدم السن ويرتبط الصلع بالنسبة العظمى من الرجال نتيجة لإفراز هرمون التستيوسيترون, وإصابة الشخص بمرض ما لا يعرضه مطلقاً للصلع لكنه يرتبط بعوامل وراثية أو بالجينات على نحو أدق. ويتعرض حوالي 25% من الرجال للصلع عند الثلاثين عاماً والنسبة المتبقية حتى بلوغ الستين عاماً.

والمعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم الواحد حوالي مائة خصلة, وتحتوي الرأس على حوالي 100.000 خصلة (الشعر الأشقر 140.000, الشعر الأسود 155.000 أما الشعر الأحمر 85.000).

وتبقى خصلة الشعر الواحدة في المتوسط لحوالي أربعة أعوام ونصف وتنمو بمعدل 1/4 1 سم في الشهر, وفي خلال الخمسة أعوام يتساقط الشعر ويحل محله خصلات جديدة خلال ستة أشهر, وجينات الصلع سببها فشل الجسم في الموازنة بين إنتاج خصلات شعر جديدة وبين الفقد المتزايد لها.




تشخيص (Diagnosis):

هو تحديد لمرض ما أو حالة خلل من خلال الأعراض التى يصفها المريض أو يتوصل إليها الطبيب المختص عن طريق الكشف الطبى العادى أو من خلال إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة.


تصلب الشرايين (Arteriosclerosis):

يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكم الدهون على الجدار المبطن لها ويصبح صلب وسميك. والعوامل التي تساعد على الإصابة بهذا المرض: نسب الكوليسترول العالية، ضغط الدم المرتفع، التدخين، مرض السكر والعوامل الوراثية. ويسبب تصلب الشرايين إصابة الإنسان بالعديد من أمراض الشرايين التاجية مثل: الذبحة الصدرية وأزمات القلب.

هي عملية يتم فيها تطهيرالأدوات الجراحية أو المستخدمة فى الأغراض العلاجية والطبية من الجراثيم والبكتريا. وتطلق أيضاً على العملية الجراحية التى يقوم بها الرجل أو المرأة لمنع الإنجاب إلى الأبد.


تفاحة آدم (Adam's apple):

هو جزء بارز يظهر في الجزء الأمامي للرقبة، نتيجة لبروز غضروف فيها للخارج، وهو يعتبر أكبر وأبرز غضروف في الحنجرة.

يتضخم هذا الغضروف في مرحلة المراهقة خاصة عند الذكور.

يعتبر تضخم تفاحة آدم علامة طبيعية من علامات البلوغ مثل ظهور الشعر وهو ثاني أكبر التغيرات الجنسية الأساسية في مرحلة المراهقة


تليف (Cirrhosis):


إحدى إصابات الكبد الدائمة، ترجع أسبابها إما نتيجة لشرب الكحوليات، الإصابة بفيروسات التهاب الكبدي الوبائي جـ ، ب إلى جانب البلهارسيا في بعض الدول.

من أعراضه: احمرار الجلد – الهرش – الإحساس بالإعياء والإجهاد، وفي الحالات المتقدمة نجد: شرود الذهن – حدوث الإغماء – نزيف داخلي – تراكم السوائل في الجسم وحدوث الاستسقاء – ثم فشل الكبد. يتم تشخيص هذا المرض عن طريق اختبارات طبية للدم، وفي بعض الأحيان عن طريق فحص عينة من الكبد

تمزق (Laceration):

هو قطع أو تهتك فى الأربطة أو العضلات عند التعرض لإصابة ما.

توحد (Autism):



التوحد هو أحد الاضطرابات النفسية والعصبية التي تحدث في سن الطفولة وتتميز بخلل في التفاعل الاجتماعي مع إصدار ردود أفعال غير طبيعية ومتكررة. يتم تشخيصه قبل سن السادسة وتختلف أعراضه من طفل لآخر مع اختلاف حدتها التي تصل لدرجة التخلف العقلي. لم يتم التوصل بشكل قاطع لأسباب هذا المرض وإن كانت ترجع إلى عوامل وراثية أو لهاعلاقة بالجهاز المناعي، بالإضافة إلى بعض العوامل البيئية. ويكمن العلاج في اتباع برنامج تعليمي ينمي من قدرات الطفل الاجتماعية والنفسية والعقلية.

توفو (Tofu):


التوفو هو أحد منتجات فول الصويا وله استعمالات وفوائد عديدة ويصنع من خثارة لبن الصويا (أي عند تجبنه) لذلك فهو يطلق عليه أيضاً "خثارة فول الصويا". قوامه متماسك ولزج فى نفس الوقت، ونسبة الدهون المشبعة فيه منخفضة ولا يحتوى على نسب كوليسترول، ويمتص النكهات المختلفة للأطعمة لأنه مثله مثل الإسفنج في ذلك.

توقف التنفس أثناء النوم (Sleep apnea)

انقطاع مؤقتاً في التنفس أثناء النوم، ويؤدى إلى شعور الإنسان بالنعاس طوال اليوم.

تيتانوس (Tetanus):

إحدى الأمراض التي تنتقل بعدوي بكتيريا- Clostridium Tetani- كوليستريديم تيتاني، والتي تدخل الجسم عن طريق قطع أو جرح مفتوح. وتؤدي الإصابة ببكتريا التيتانوس الإصابة بتشنجات في العضلات ومنها عضلات الفك والتي تؤدي إلى غلقه كلية ولا يستطيع الإنسان فتحه ثم الموت بعد ذلك، لأن هذه البكتريا تفرز مادة سامة تؤثر علي الأعصاب والعضلات.


وللوقاية من هذه البكتريا: تنظيف الجرح جيداً وتغطيته مع أخذ تطعيم التيتانوس، ويجب علي كل شخص عند تعرضه لجرح كبيرأن يحقن بجرعة من التيتانوس هذا بخلاف التطعيم.


ثريونين (Thereonine):



* النوع:

من الأحماض الأمينية الأساسية.



* فوائد الثريونين:

- إنتاج الأجسام المضادة.

- يحول إلى جلايسين وسيرين.


* نقص الثريونين:

- نادراً ما تحدث أضراراً بسبب نقصه وإن وجد:

- ضعف عام.

- اضطرابات في خلايا الجلد.



* الإفراط في تناول الثريونين:

غير معروف.



* متوسط معدلات الثريونين للفرد في اليوم الواحد:

- الأطفال قبل سن المدرسة 2-5 أعوام = 37 ملجم.
- الأطفال في سن المدرسة 10 –12 عاماً = 28 ملجم.

- البالغون 18 عاماً وفوق هذه السن = 7 ملجم.



* مصادر الثريونين الغذائية:

- منتجات الألبان.

- اللحم البقري.

- الطيور.

- البيض.

- المكسرات.


ثلاثي الجلسريد(Triglycerides):

تركيب ثلاثي الجلسريد

هو نوع من الدهون التي يمكن أن يستخرجها الجسم من السكر والكحول أو من السعرات الحرارية الزائدة.


جُديرى مائى (Chickenpox):

هذا المرض شائع الحدوث بين الأطفال ما بين سن 5 – 9 سنوات ويسببه فيروس يسمي (فاريسيلا زوستر)، ولكن يتعرض له الكبار أيضاً وتكون أعراضه أكثر حدة عن الأطفال. وهذا المرض معدٍ ينتقل بسهولة بين أفراد العائلة الواحدة وبين زملاء المدرسة عن طريق التنفس وعن طريق اللمس واستخدام أدوات المصاب.

وينقل الشخص المصاب بالجُديري المائي العدوى إلى الشخص السليم فى هذه

الفترة : خمسة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي، وخمسة أيام بعد ظهوره، وبعد انتهاء العشرة أيام وجفاف الطفح الجلدي واختفاء القشرة الخارجية يصبح الإنسان غير ناقل للعدوي.


أعراض المرض: تظهر أعراضه من 10- 21 يوماً من التعرض للفيروس – وترتفع درجة حرارة المريض ارتفاعاً طفيفاً في اليومين الأول والثاني، مع الشعور بتعب عام، وطفح جلدي وهو يعتبر أول علامات المرض الذى لا مفر من ظهوره في جميع الحالات. ويبدأ هذا الطفح بظهور بقع حمراء فوق سطح الجلد ثم تتحول إلى بثور تنفجر مكونة بما يشبه بالتقرحات ثم تتكون قشرة خارجية عليها، وتنتشر هذه البثور بدءاً من فروة الرأس ثم منطقة الجذع (وهي أكثر المناطق تركيزاً لهذه البثور)، ثم أخيراً الأذرع والأرجل. ويكفي الإنسان أخذ جرعة واحدة من التطعيم الخاص بالجُديري المائي ليقيه طيلة حياته من الإصابة بهذا المرض ويكون ذلك في العام الأول من عمره وإذا لم يحقن فى فترة الطفولة يتم ذلك في أي وقت فى الكبر ، ولكن إذا أصيب الإنسان به فالجسم يكون مناعة ضده تقيه من الإصابة به مرة أخرى .


مخاطر الجُديرى المائى : التهاب المخ ، تلف الأعصاب ويتعرض الأشخاص المصابون بمرض الإيدز أو الحمرة أو سرطان الدم أو أنواع السرطان الأخرى لتداعيات هذا المرض، أو من يتناول علاجاً للمناعة مثل الكورتيزون ومشتقاته، وينتقل المرض من الأم المصابة في آخر ثلاثة شهور لها من الحمل إلى جنينها بنسبة كبيرة ، كما أن الأم التي تصاب به قبل خمسة أيام من وضعها أو بعد الوضع بيومين يكون مولدها عرضة للموت بنسبة 30%.


جُذام (Leprosy):

ينشأ هذا المرض عن نوع من البكتريا العضوية التي تتطفل على الأعصاب الطرفية والأغشية المخاطية في الأنف والجلد، وتحدث العدوى عن طريق استعمال أدوات المريض وعن طريق الرذاذ. وتتم حضانة الميكروب مدة طويلة تتراوح بين سنة وعدة سنوات لأن الميكروب يتكاثر ببطء شديد. وتتمثل أعراض المرض فى فقد الإحساس في بعض مناطق الجلد والتي يفتح لونها، وقد تزداد حدتها بظهور حويصلات على الجلد مملوءة بسائل. ومن مضاعفاته فقد الإحساس بالمناطق الطرفية، وحدوث قرح في هذه المناطق مثل القدمين، وتتم الوقاية عن طريق عزل المرضى عزلاً تاماً وعلاجهم واستخدام المصل الواقي.


جراحة ترقيعيةProsthesis)

هي عملية جراحية لتعويض جزء مفقود من الجسم مثل الذراع أو الأرجل


جرجير:
الجرجير أو الكثأ/الكثأة (أسمائه العربية الأخرى) ويطلق عليه باللاتينية "Eruca Sativa"، أما فى بعض بلدان الشام يطلق لفظ الجرجيرعلى نبات الحويرة المائى أو على الزيتون الأسود أى لا يقتصر على هذا النوع من النبات، هو نبات أخضر أحد أنوع الخضراوات الهامة والمفيدة لصحة الإنسان له طعم حريف. معروف لدى شعوب البحر المتوسط ولكن الآن يتم استخدامه على نطاق واسع على مستوى العالم فى السنين القليلة الماضية.

- للجرجير فوائد جمة منها غذائية وطبية:
الفوائد الغذائية: يستخدم فى أطباق السلطة والساندويتشات أو لتزيين الوجبات الشهية وفوائده فى صورته الطازجة أفضل بكثير من تعريضه للنار أثناء عملية الطهى.

أما عن فوائده الطبية فهى كثيرة جداً ومنها أيضاً: تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الإمساك لأنه غنى بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد، مدر للبول، غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، به تركيزات عالية من فيتامين (أ) وفيتامين (ج).
تنصح المرأة الحامل بعد الإكثار من تناوله لأنه يساعد على نزول الدورة الشهرية، وأيضاً المصابين بتضخم بفى الغدة الدرقية، وبالنسبة للشخص السليم فهو يسبب حرقان بالمثانة.

وصفة من الجرجير لعلاج تساقط الشعر: مزج عصير الجرجير مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وملعقتين كبيرتين من الخل وتدلك فروة الرأس يومياً ثم غسلها لمدة ثلاث أسابيع.


جسم مضاد (Antibody):

إنتاج الأجسام المضادة هي الوظيفة الأساسية لجهاز المناعة بالجسم وتنتقل الأجسام المضادة عن طريق نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء يسمي ( خلية ب (B) ) .
هذه الأجسام المضادة تقوم بمحاربة أي أجسام بروتينية غريبة علي الجسم أو الجراثيم الدقيقة أو السموم



أرجو ان تعم الفائدة للجميع

fighting girls
الموضوعالاصلى : موسوعة المصطلحات الطبية       المصدر : Bus Girls      الكاتب : Ayano
Ayano ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.busgirls.net
 

موسوعة المصطلحات الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
 
صفحة 1 من اصل 1

"وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
BUS GIRLS :: المنتديات العلميــــة :: طب وصحة-

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا